21ST SEPTEMBER 2014

بعد إطلاق أول تحالف من نوعه في المنطقة لمكافحة قرصنة المحتوى الإعلامي والتلفزيوني، وحماية حقوق الملكية الفكرية (IPR).. وبموازاة النجاح في إيقاف بثّ مجموعة جديدة من القنوات والمنصّات الالكترونية الضالعة في عرض المحتوى المقرصَن.. "تحالف ضد القرصنة" يتعزّز  عبر مزيد من الانجازات في حماية حقوق الملكية الفكرية.. وانضمام مؤسسات إعلامية وهيئات رسمية جديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 أيلول/سبتمبر 2014:  تمكّن "تحالف ضد القرصنة" - الذي يضم عدداً من أبرز مؤسسات البث التلفزيوني، ومشغّلي الأقمار الصناعية، ومزوّدي الخدمات ذات الصِلَة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من تحقيق إنجازات نوعية جديدة في محاربة قرصنة المحتوى الإعلامي والتلفزيوني، وذلك على صعيديْن متوازييْن. الإنجاز الأول تجلّى في خطوةٍ تُظهر النمو المطّرد والسريع للتحالف الذي أعلن، بعد اجتماعه الثاني في القاهرة، عن انضمام المزيد من المنظمات والمؤسسات الإعلامية والهيئات الرسمية إلى صفوفه، أبرزهم: غرفة التجارة المصرية، مجموعة ART، المنظمة الدولية للإعلان (IAA)، Gulfsat، روتانا، واتحاد المصارعة الحرة الترفيهية العالمية (WWE).

أما الإنجاز الثاني، فيُضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققها "تحالف ضد القرصنة" منذ اطلاقه وحتى يومنا هذا، ويتمثّل في  تمكّنه أخيراً من إيقاف بثّ 15 قناة جديدة مسؤولة عن بثّ محتوى مقرصَن، لتضاف هذه الأخيرة إلى القنوات الأُخرى التي سبق وأن نجح التحالف في إيقافها عن البثّ للأسباب نفسها. وفي هذا السياق، تصل الإجراءات التي تتعرّض لها القنوات الضالعة في بثّ محتوى مقرصَن إلى الإغلاق، وتعليق البثّ، وإلغاء العقود مع المعلنين، بغية إيقاف التعاون كلياً مع تلك القنوات.

خلال الاجتماع الأخير للتحالف، شدّد الأعضاء على أهمية الإسراع في عملية اكتشاف وتحديد المحتوى المُقرصَن أولاً، ومن ثم تعميم هذا المحتوى على جميع أعضاء التحالف لأخذ العلم به، ليتم لاحقاً اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بحق القنوات المتورّطة في بث مثل هذا المحتوى المقرصَن. من جهته قال طارق شكيل، رئيس الشؤون القانونية في ViewSat: "يحظى التحالف بدعم كامل من قبل ViewSat، إذ ننظر إلى "تحالف ضد القرصنة" بصفته يمثّل شراكة حقيقية وهامة في قطاع المحتوى التلفزيوني في المنطقة. لذا، فإنه لمن الضروري أن نقوم مع جميع الأعضاء بتوحيد الجهود في مجال مكافحة انتهاكات الملكية الفكرية".

وكان "تحالف ضد القرصنة" أشار خلال اجتماعه الأخير إلى أنه ثمة نحو 61 قناة تقوم اليوم ببث محتوى مقرصَن في المنطقة، وأن 48 قناة منها تقوم ببث أفلام عربية مقرصَنة تحديداً.

بدورها، قالت هانية عطاله مديرة إدارة الملكية الفكرية في ART: "تتسبب عملية قرصنة المحتوى التلفزيوني بأضرار فادحة على صعيد القطاع الإعلامي في المنطقة عموماً، وفي مصر خصوصاً. نحن بدورنا نعي تماماً أن هناك مجموعة من المُنتَهِكين الذين يقومون بقرصنة المحتوى بشقّيه العربي والغربي. فما بدء أولاً على مستوى ضيق نسبياً على غرار بثّ أفلام هوليوودية مقرصَنة، لم يلبث وأن إتّسع لاحقاً وتحوّل إلى قنوات تلفزيونية تعتمد  فقط على بث الأفلام المصرية المقرصنة! ولاحقاً انتقلت تلك القنوات إلى مرحلة جديدة، تقوم خلالها ببث محتوى عربياً وغير عربي يضم مزيجاً من الأفلام المصرية المقرصَنة إلى جانب المسلسلات المصرية والسورية والتركية المقرصنة كذلك. لذا، فإنه كلما سارع "تحالف ضد القرصنة" بالتصدّي لتلك الانتهاكات في المنطقة، كلما كانت النتائج أفضل وأسرع وأكثر نجاعةً."

الجدير ذكره أن "تحالف ضد القرصنة" يضم اليوم كل من: Arabsat, ART, du، الغرفة المصرية للسينما، مجموعة  Eutelsat, JM، Gulfsat، "مجموعة MBC"، جمعية الأفلام الاميركية (MPA) , Nilesat, Noorsat, OSN, روتانا، STN ، Viewsat، المنظمة الدولية للإعلان IAA، اتحاد المصارعة الحرة الترفيهية العالمية (WWE).

نبذة عن "تحالف ضد القرصنة":

تأسس تحالف ضد القرصنة في شهر آذار/مارس من عام 2014، ويتلخّص دوره في تحديد ومراقبة ومتابعة عمليات قرصنة المتحتوى التلفزيوني في المنقطة، وتعميم تلك الانتهاكات الحاصلة على أعضاء التحالف، ليُصار إلى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق الجهات التي تقوم ببث المحتوى المقرصن.

Broadcast Satellite Anti-Piracy Coalition Grows Builds Stronger Alliance and Takes Down Channels

Dubai: 21st September, 2014: The Broadcast Satellite Anti-Piracy Coalition is gaining momentum following their second meeting which took place in Cairo.  The Coalition strengthened its alliance by welcoming six new members (ART, IAA, The Egyptian Chamber of Commerce, Gulfsat, Rotana and WWE).  It also reported that due to combined action in recent months a total of 15 channels have been taken off air.

Actions against illegitimate channels currently include shut downs, black outs, termination of contracts and working with advertisers to cease support of such channels.  At the meeting, the Coalition members agreed to strengthen and speed up the process of identifying pirated material, communicating the details of the pirates to all members and jointly acting against them.

Tariq Shakeel, Head of Legal and Business Affairs at ViewSat commented: “ViewSat fully supports the Anti-Piracy Coalition, an important partnership in our industry, and it’s vital that we have a unified approach to responding to intellectual property infringement”.

Currently OSN and MBC are monitoring for infringements and have established a process of verification with the Studios.  New members Rotana and ART have been invited to join this exercise.  The Coalition also discussed how they could address the problem of pirated Arabic content. To date the focus has been upon international series and movies however analysis presented at the meeting indicates that there are currently 61 channels operating as pirates and 48 of these show Arabic movies.

Hanya Atallah, Copyright Management Manager at ART commented: "Piracy of Arabic content causes tremendous damage to the whole media production sector, particularly here in Egypt.  We now know that the piracy of both non-Arabic and Arabic content is basically perpetrated by the same group of people.  What started as piracy of Hollywood content then mushroomed into whole TV channels airing only pirated, Egyptian Arabic films, is now stretching to include Arabic (mainly Egyptian, but also Syrian and Turkish) TV series.  The sooner the legitimate members of the media sector and broadcasting sector in MENA co-operate to tackle this scourge, the better”.

The Coalition will meet next November in Jordan where Radi Al Khas, Chief Executive Officer of Jordan Media City, will take over the revolving chairman role.

Members of the Coalition are as follows: Arabsat, ART, du, Egyptian Chamber of Cinema, Eutelsat, Gulfsat, IAA, JMC, MBC Group, Motion Picture Association of America (MPA), Nilesat, Noorsat, OSN, Rotana, STN, Viewsat and WWE.

About the Broadcast Satellite Anti-Piracy Coalition:

The Coalition was formed in March 2014 and its sole aim is to monitor piracy on satellite TV, ensure information about pirate channels is shared among legitimate industry players and coordinate action against the pirates.